الإهداءات


العودة   منتدى الود السعودي > .:: المنتديات الثقافية والأدبية ::. > الثقافه العامه > قرية من وطني
قرية من وطني هنا اسماء مناطق وقرى اعضاء منتديات الود السعودي




صـور الطبيعه من منطقة الباحه

الــبـــــــــــاحـــــــــــــــــه تأسست إمارة منطقة الباحة كمنطقة إدارية في عهد جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز وكانت الأمارة قبل ذلك تابعة إلى الظفير وتسمى أمارة الظفير منذ وقت الملك عبد العزيز

 
#1  
قديم 09-10-2009, 11:04 PM
زعفرانه
زائر
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية :
 المشاركات : n/a [ + ]
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي صـور الطبيعه من منطقة الباحه





الــبـــــــــــاحـــــــــــــــــه



تأسست إمارة منطقة الباحة كمنطقة إدارية في عهد جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز وكانت الأمارة قبل ذلك تابعة إلى الظفير وتسمى أمارة الظفير منذ وقت الملك عبد العزيز حتى طلب أهل الظفير نقل مقر الإمارة منها وتم نقلها إلى بلجرشي عام 1379هـ ، ثم فوض الملك فيصل رحمه الله -رحمه الله- الأميرسعود بين عبد الرحمن بن تركي السديري فور تعينه أميراً لبلجرشي أختيار مقر مناسب لتأسيس إمارة منطقة وأختار الباحة التي تقع بالمنتصف بين قبيلتي غامد وزهران وأصبحت إمارة منطقة الباحة أسوة بأمارات المناظق الأخرى.

تقع منطقة الباحة في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية على جبال الحجاز ، و يحدها من الشمال والغرب منطقة مكة المكرمة ومن الجنوب والشرق منطقة عسير . اما الحدود القبلية فتحدها شمالا رنية وتربة والطائف وبلحارث وبنو مالك والبقوم وجنوبا القنفذة وبنو عيسى وبنو زبيد وبنو خثعم وبنو بحير وبنو سهيم وبنو ميمون وشرقا بيشة وبادية بني ميمون وأكلب وغربا الطائف والليث.


تعتبر الباحة مقر لقبيلتين عريقتين في تاريخ الأنساب العربى, قبيلة غامد ، و قبيلة زهران و هي قبيلتين تعود لجد واحد , و قد عمت العبارة : " زهران و غامد , و القلب واحد " بين أبناءها للترابط بينهما و قوة الأوصار المشتركة من حيث الجغرافيا و التاريخ الموحد لهاتين القبيلتين، و تُنسب هاتين القبيلتين إلى أزد شنوءة. و اسم المنطقة ، الباحة ،هو أسم لقرية اشتهرت بسوقها المسمى بسوق الخميس وشيخها محمد بن سعيد بن حافظ وهي قرية من قرى قبيلة بني عبد الله متفرعة من قبيلة غامد ويوجد بها مقر الأمارة ، ونتيجة لتساع النطاق العمراني في العهد السعودي الزاهر انضمت لهذه القرية مجموعة من القرى المجاورة مكونة مدينة متوسطة المساحة سميت بمدينة الباحة , ومنها أخذ أسم المنطقة.
وتشكل منطقة الباحة ثاني أعلى كثافة سكانية في المملكة نسبة إلى صغر مساحتها حيث يزيد عدد السكان عن 500.000 نسمة.
عمل سكان المنطقة يختلف بحسب طبيعة التضاريس ، فعلى الجبال تنتشر القرى التي يمارس أهلها الزراعة, وفي السهول الشرقية تمتد البادية التي يمتهن أهلها الرعي بالأضافة إلى السهول الغربية التي تسمى تهامة من زراعة إلى الرعي بحسب الممكن و توفر المياه.
وبالمنطقة خمسة وعشرون سوقاً شعبية الطابع متفرقة على ستة أيام في الأسبوع عدا يوم الجمعة. ومن أهم القرى:
1- قرية الباحة ((وهي العاصمة الاقليمية لمنطقة الباحة)) 2- قرية الزرقاء 3- بني فروة 4- الكراء 5- بني ظبيان ومن أهم القرى فيها قرية دار الحصن والعقشان وعرا. 6- الظفير 7- بني سعد 8- جدرة 9- بني سار 10- مليكة 11- شبرقة..وهي معقل شيوخ قبيلة بني حسن بزهران, ويوجد بها قبر قائد الجيش التركي الذي قتله شيخ القبيلة انذاك الشيخ عصيدان ابن محمد. 12- ال موسى 13- دوس




صـور الطبيعه منطقة الباحه l2ftdwzmntlio2mywe4k

صـور الطبيعه منطقة الباحه 26xkk728o5dbt7wwkxtp

صـور الطبيعه منطقة الباحه i6z2z31f2w0dtskv0esg

صـور الطبيعه منطقة الباحه tra5aeb6nmzg84mbf05q

صـور الطبيعه منطقة الباحه n6164cyln9e3d5bg3bjz


صـور الطبيعه منطقة الباحه db2ii3w5b6j5o0r7j747

صـور الطبيعه منطقة الباحه 4euvwpz0rqeutdryyty7

صـور الطبيعه منطقة الباحه q43jm0hczvem0kfplxcd

صـور الطبيعه منطقة الباحه 9yhbg5kb4u8ms4iwgh4y

صـور الطبيعه منطقة الباحه i01wzmlsg86wss0b7pj2

الــبـــاحــــه ..

تعتبر منطقة الباحة جنوب غربي السعودية واسطة عقد مصائف المملكة لموقعها القريب من المشاعر المقدسة وتوسطه بين مصيفي الطائف وأبها.
وتتميز بطبيعة خلابة إذ تنتشر في ربوعها أكثر من أربعين غابة أشهرها وأقربها لمدينة الباحة غابات رغدان والزرائب وبيضان وشهبة والغمدة، وإذا اتجه السائح صوب بلجرشي فإن غابة الشكران والقمع تطل به على موقع التلفريك الذي يربط السراة بتهامة أحد مشاريع شركة الباحة للاستثمار والتنمية ومن خلال خطط التنمية التي شهدتها المنطقة فقد انتشر العمران ليغطي مساحة تزيد عن مائة كيلومتر مربع بين حدود الطائف غربا وبلاد خثعم شرقا والقنفذة وبيشه في اتجاه الجنوب والشمال تربطها مئات الكيلومترات من الطرق المعبدة والعقبات التي تربط السراة بتهامة وتتخللها الأودية والأصدار والسهول والوهاد والجبال الشاهقة أشهرها بيضان وبني ظبيان وشداوين وربا ونيس في تهامة والباحة تتميز بتباين بيئاتها بين السراة وتهامة والبادية والأصدار الواقعة بين تهامة والسراة مما يجعلها غنية بكثير من المناظر الطبيعية والمنتجات الزراعية أشهرها رمان بطحان وبن شدا وموز ذي عين وتمور العقيق وعنب العسلة ولوز جافان والقرى إلى جانب تميزها في إنتاج أجود أنواع العسل الصيفي ومنه السدر والسمرة والطلحة والظهيان.

تستقبل الباحة في صيف كل عام ما يزيد عن مليون عائد وسائح من كبريات المدن في المملكة ودول الخليج وبالتالي كان لا بد من وجود جهة تتابع تنمية السياحة وتطويرها وبتوجيه من أمير المنطقة ومتابعة نائبه تقوم إدارة التطوير السياحي بإمارة المنطقة بإعداد البرامج السياحية لفترتي الصيف والشتاء حيث أنها مصيف ومشتى لتباين المناخ بين السراة وتهامة بين الاعتدال صيفا في السراة وشتاء في تهامة والتي يفصل بينهما مسافة 40 كيلومترا.

كيفية الوصول إليها: إذا قرر الباحثون عن الأجواء المعتدلة الوصول اليها، فإن الباحة وجهتهم السياحية عن طريق الجو عبر مطار الباحة الإقليمي وعبر الطرق البرية بين الطائف الباحة عن طريق بني سعد بني مالك عبر جبال زهران المكسوة بالزيتون البري والطلح العرعر والطبيعة الجغرافية التي يغلب عليها المصاطب الزراعية والمدرجات وبعض الشلالات الطبيعية ويمكن للسائح الوصول للباحة عبر الطريق الجاري تنفيذ ازدواجيته بطول 240 كم وطريق الساحل القادم من الغربية باتجاه مدن صغيرة وصولا اليها عبر عقبتها البالغة الجمال في التصميم وقصر المسافة سواء بالسيارة أو بواسطة النقل الجماعي في ثلاث محطات منها محطة الباحة الرئيسية وطريق بيشة ـ الباحة وطريق أبها ـ الباحة أين تقيم؟: يعتبر فندق قصر الباحة والموتيلات من أهم الفنادق في الباحة إلى جانب مجموعة أخرى منها فندق المسافر والباحة والزلفان والمشهور والسلام وفندق الجزيرة في بالجرشي وعدد من الاستراحات أشهرها الزيتونة على طريق العقيق المطار وقرية العوالي في طريق بالجرشي ومجمع رغدان والقرية السياحية بجوار غابة رغدان إلى جانب مجموعة من الفنادق في بالجرشي والمندق والقرى والعقيق ومئات الشقق المفروشة التي لا تقل درجتها عن فنادق أربعة نجوم ويغطي الباحة ومحافظاتها مئات المباني التي تساهم في تأمين السكن المريح وبأسعار في متناول الجميع تساندها مجموعة من الخدمات التسويقية وكل ما يحتاجه السائح على مدار الساعة.

أهم المطاعم: ينتشر في الباحة وضواحيها عدد من المطاعم مثل مطعم بن سرحان وأسماك البحر الأحمر ومطاعم اسطنبول وألف ليلة والبستان والديوان والكروان والمئوية والمنسف وسعودي فود وصدف وكتاكيت ومطاعم البيت الكبير والأنعام والمئوية في رهوة البر وأسكندر ومطعم هبي تايم في مدخل الباحة إلى جانب مجموعة من المطابخ المشهورة. وفي الباحة سيجد السائح مقاهي الإنترنت والمقاهي الثقافية الغنية بتصفح الجرائد ومتابعة المباريات الداخلية والعالمية وتناول أنواع المشروبات الباردة والساخنة أشهرها (المساء) وصالته الرياضية وعجيبة التراثية على الطريق الدائري بالقرب من حديقة الشفا ومقهى شمس القهوة بجوار جمعية الثقافة والفنون وصالة الدانة الرياضية بجوار الكلية الصحية وعدد من المقاهي الشعبية أشهرها الفيروز.

الخدمات العامة : تتوفر مجموعة من الخدمات العامة ومنها خدمات الهلال الأحمر والدفاع المدني والدوريات الأمنية التي تجوب الغابات ومواقع التنزه وخدمات صحية متنقلة ومهرجانات في غابة رغدان للأطفال وخدمات الخطوط السعودية الذي يعد برنامجا مكثفا لرحلات السعودية يسانده مجموعة من وكالات السفر أشهرها الجهاز وزهرة الزرقاء وبن صقر للسياحة وتهامة للسفر وخدمات النقل أشهرها النقل الجماعي بالحاوية والبسامي للنقليات في رهوة البر وموقف الطائف والأسطورة الدولية وليموزين الهشبول والمفرح والزلفان وأبو طلحة للنقليات. أين تتسوق ؟: يوجد في الباحة عدد من مراكز التسوق أشهرها «الغنيم مول» الذي يتوسط الباحة و«أبو الخير» ومركز شبرا في وسط الباحة ومركز الحامد للملابس الجاهزة على طريق الغابة ومركز بن قزي في بالجرشي بالاضافة الى عدد من محلات بيع الذهب والعطور.


برغم وقوع المنطقة ضمن نطاق المناخ القاري الجاف, إلا أن أرتفاع جبال الحجاز عن سطح البحر و تعرضها لرياح رطبة قادمة من سهول تهامة الضيقة غرب الجزيرة العربية قد شكلت جواً معتدلاً صيفاً و بارد ممطر شتاءً.
تضاريس المنطقة تنقسم إلى سهول منخفضة غربية وصولاً لساحل البحر الأحمر تعرف بتهامة ، وجبال بركانية تعرف بـ (الحجاز ، السراة). و تُغطى المناطق الجبلية بشكل شبة كلي أشجار صنوبرية محلية تسمى بالعرعر بالأضافة إلى أنواع عديدة من الأشجار المثمرة أو اشجار الاحراش و الغابات و منها والعنب و التين الشوكي و الفركس و الطرنج و المشمش و الكمثرى و البطيخ الاسود التفاح و اللوز البجلي و موز الصدر و البوص والحماطالرمان اللوز الاخضر الشبارق و الالخوخ و (البشام ،البيلسان)و (العتم،شجر الزيتون البري) و البحرزاف و السدر و الطلح, و غيرهاو أيضا النباتات و الشجيرات الصغيرة و الازهار كـ الكادي و الريحان و الحبق و النيم والياسمين و الورد الحجازي و (العقش، توت العليق) العرفج و غيرها وتنتشر على سفوحها مصاطب ومدرجات زراعية التي زرع فيها سكان المنطقة نباتات المنطقة التي اعتمدو عليها في غذائهم مثل الذرة البيضاء الشعير القمح الدخن السمسم العدس و الخضروات المحلية كـ القرع العسلي و الدباء العربي و الالثفاء و البطاطس و الجزر و الطماطم و الالفلفل . و غيرها .



wJ,v hg'fdui lk lk'rm hgfhpi






آخر تعديل زعفرانه يوم 09-10-2009 في 11:29 PM.
رد مع اقتباس
 
مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:25 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. فلسفة مشاعر
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
منتديات الود السعودي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009